الوسائل التعليمية
(مفهومها
– تصنيفها- أهميتها – قواعد اختيارها – استخدامها الوظيفي – معوقات استخدامها )
v مفهوم الوسائل التعليمية
تعريف : هي كل ما يوظف في أطار اجراءات
التدريس لحقيق أهداف التعليم
تعريف :هي منظومة فرعية من منظومة
تكنولوجيا التعليم تتضمن المواد و الادوات و الاجهزة و طرق العرض التي يستخدمها
المعلم او المتعلم او كلاهما في الموقف التعليمي بطريقة منظمة لتسهيل عملية
التعليم و التعلم
و تشمل الوسائل التعليمية 3 مكونات
أساسية هي :-
1. المواد التعليمية وهي اداة مخزن عليها محتوى علمي قد
يكون مكتوب او مرسوم على لوحة أو مادة مسجلة على شريط كاسيت أو مصورة على فيلم
تعليمي
2. الادوات
و الاجهزة التعليمية وهي الادوات التي تستخدم في نقل المحتوى العلمي المخزن على
المادة مثل جهاز عرض – الحاسب - .. الخ
3. طرق
العرض و هي الاجراءات العلمية و الفنية المتبعة في عرض المواد التعليمية
v تصنيف الوسائل التعليمية
توجد
عدة تصنيفات للوسائل التعليمية منها ما يلي :-
أولاً : تصنيفات الوسائل حسب
الحواس
1.
الوسائل السمعية : وتضم الوسائل التي تعتمد في عملية التعلم على حاسة السمع ومنها
: المذياع ، والمسجل ومكبرات الصوت و الاذاعة المدرسية وكل ما يسمع .
2.
الوسائل البصرية : وتشمل الوسائل التي تعتمد في عملية التعلم واكتساب الخبرات على
حاسة البصر ومنها : الكتب والمجلات والخرائط و السبورات والأفلام الصامتة وكل ما
تبصره العين
3.
الوسائل السمعية البصرية : وتضم الوسائل التي تعتمد في عملية التعلم واكتساب
الخبرات على حاستي السمع والبصر في وقت واحد مثل الأفلام التعليمية الناطقة
والمتحركة و مسرح العرائس
4.
الوسائل اللمسية تعتمد على حاسة اللمس مثل المجسمات- العينات في دراسة الكيمياء
5.الوسائل
الشمية تعتمد على حاسة الشم مثل العطور و
التجارب الكيميائية
6.الوسائل
الذوقية تعتمد على حاسةالذوق مثل عيينا المواد الحلوة و المالحة و مذاق الاطعمة
ثانياً : تصنيفات تبعاً لعدد
المستفيدين منها :
1.
وسائل فردية يستفيد منها متعلم واحد في نفس الوقت مثل الكتاب -المجلات - المجهر
2.
وسائل جماعية يستفيد منها مجمعة من
المتعلمين في مكن واحد ووقت واحد مثل السبورة الخرائط و جهاز العرض العلوي و الشبكة
التلفزيونية
4. وسائل
جماهيرية يستفيد منها جمهور من المتعلمين في امكان مختلفة لكن في وقت واحد مثل ا
لتلفزيون التعليمي و المذياع التعليمي .
ثالثاً
:- تصنيفات على أساس طريقة الحصول عليها :
1. وسائل جاهزة تنتجها المصانع بكميات
كبيرة ويمكن الافادة منها في التعليم مثل السبورات- التلفزيون التعليمي و
البروجكتر
2. وسائل مصنعة محلياً وتكاليفها زهيدة
وينتجها المعلمون والتلاميذ كالخرائط والرسوم واللوحات .
خامساً :
تصنيف الوسائل حسب الحداثة :
1. وسائل
قديمة موجودة منذ وجود المدرسة مثل السبورة الطباشيرية و اللوحات
2. وسائل
حديثة موجودة منذ القرن 19 مثل الحاسب و البروجكتر و التلفزيون التعليمي ..الخ
سادساً: تصنيف
الوسائل حسبطريقة عرضها :
1. يدوية
أي لا تحتاج لجهاز لعرضها مثل السبورات – اللوحات – مجسمات – العرائس
2. آلية
تحتاج لجهاز لعرض محتوياتها مثل شريط الكاسيت – افلام الفيديو – برمجيات الحاسب
سابعا :ً تصنيف الوسائل حسب الخبرة "إدجار ديل " :-
1. وسائل
محسوسة و تتألف هذه الوسائل من 3 مستويات هي :
أ-
خبرات مباشرة توفر خبرة واقعية مثل علم
الخياطة –التشريح
ب-
خبرات معدلة توفر خبرات معدلة بديلة
للواقع مثل العينات و النماذج
ت-
خبرات ممثلة مثل المسرحيات و
التمثيليات و مسرح العرائس
2. وسائل
شبه محسوسة و تشمل العروض العلمية –
الرحلات العلمية – المعارض و المتاحف – الصور المتحركة – الصور الثابته و
التسجيلات الصوتية )
3. وسائل
مجردة و تشمل الرموز البصرية – الرموز اللفظية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق