الوسائل التعليمية





الوسائل التعليمية

(مفهومها – تصنيفها- أهميتها – قواعد اختيارها – استخدامها الوظيفي – معوقات استخدامها )

v   مفهوم الوسائل التعليمية
تعريف : هي كل ما يوظف في أطار اجراءات التدريس لحقيق أهداف التعليم
تعريف :هي منظومة فرعية من منظومة تكنولوجيا التعليم تتضمن المواد و الادوات و الاجهزة و طرق العرض التي يستخدمها المعلم او المتعلم او كلاهما في الموقف التعليمي بطريقة منظمة لتسهيل عملية التعليم و التعلم
و تشمل الوسائل التعليمية 3 مكونات أساسية هي :-
1.   المواد  التعليمية وهي اداة مخزن عليها محتوى علمي قد يكون مكتوب او مرسوم على لوحة أو مادة مسجلة على شريط كاسيت أو مصورة على فيلم تعليمي
2.   الادوات و الاجهزة التعليمية وهي الادوات التي تستخدم في نقل المحتوى العلمي المخزن على المادة مثل جهاز عرض – الحاسب - .. الخ
3.   طرق العرض و هي الاجراءات العلمية و الفنية المتبعة في عرض المواد التعليمية


v تصنيف الوسائل التعليمية
توجد عدة تصنيفات للوسائل التعليمية منها ما يلي :-
أولاً : تصنيفات الوسائل حسب الحواس
1. الوسائل السمعية : وتضم الوسائل التي تعتمد في عملية التعلم على حاسة السمع ومنها : المذياع ، والمسجل ومكبرات الصوت و الاذاعة المدرسية وكل ما يسمع .
2. الوسائل البصرية : وتشمل الوسائل التي تعتمد في عملية التعلم واكتساب الخبرات على حاسة البصر ومنها : الكتب والمجلات والخرائط و السبورات والأفلام الصامتة وكل ما تبصره العين
3. الوسائل السمعية البصرية : وتضم الوسائل التي تعتمد في عملية التعلم واكتساب الخبرات على حاستي السمع والبصر في وقت واحد مثل الأفلام التعليمية الناطقة والمتحركة و مسرح العرائس
4. الوسائل اللمسية تعتمد على حاسة اللمس مثل المجسمات- العينات في دراسة الكيمياء
5.الوسائل الشمية تعتمد على حاسة الشم  مثل العطور و التجارب الكيميائية
6.الوسائل الذوقية تعتمد على حاسةالذوق مثل عيينا المواد الحلوة و المالحة و مذاق الاطعمة
ثانياً : تصنيفات تبعاً لعدد المستفيدين منها :
1. وسائل فردية يستفيد منها متعلم واحد في نفس الوقت مثل الكتاب -المجلات - المجهر
2. وسائل جماعية  يستفيد منها مجمعة من المتعلمين في مكن واحد ووقت واحد مثل  السبورة الخرائط و جهاز العرض العلوي و الشبكة التلفزيونية
4.   وسائل جماهيرية يستفيد منها جمهور من المتعلمين في امكان مختلفة لكن في وقت واحد مثل ا لتلفزيون التعليمي و المذياع التعليمي  .

ثالثاً :- تصنيفات على أساس طريقة الحصول عليها :
1. وسائل جاهزة تنتجها المصانع بكميات كبيرة ويمكن الافادة منها في التعليم مثل السبورات- التلفزيون التعليمي و البروجكتر
2. وسائل مصنعة محلياً وتكاليفها زهيدة وينتجها المعلمون والتلاميذ كالخرائط والرسوم واللوحات .

خامساً : تصنيف الوسائل حسب الحداثة :
1.   وسائل قديمة موجودة منذ وجود المدرسة مثل السبورة الطباشيرية و اللوحات
2.   وسائل حديثة موجودة منذ القرن 19 مثل الحاسب و البروجكتر و التلفزيون التعليمي ..الخ

سادساً: تصنيف الوسائل حسبطريقة عرضها :
1.   يدوية أي لا تحتاج لجهاز لعرضها مثل السبورات – اللوحات – مجسمات – العرائس
2.   آلية تحتاج لجهاز لعرض محتوياتها مثل شريط الكاسيت – افلام الفيديو – برمجيات الحاسب
سابعا :ً تصنيف الوسائل حسب الخبرة "إدجار ديل " :-
1.   وسائل محسوسة و تتألف هذه الوسائل من 3 مستويات هي :
                                              أ‌-       خبرات مباشرة توفر خبرة واقعية مثل علم الخياطة –التشريح
                                            ب‌-      خبرات معدلة توفر خبرات معدلة بديلة للواقع مثل العينات و النماذج
                                            ت‌-      خبرات ممثلة مثل المسرحيات و التمثيليات و مسرح العرائس
2.   وسائل شبه محسوسة  و تشمل العروض العلمية – الرحلات العلمية – المعارض و المتاحف – الصور المتحركة – الصور الثابته و التسجيلات الصوتية )
3.   وسائل مجردة و تشمل الرموز البصرية – الرموز اللفظية








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق